ما يقرب من 200 ميت حيث ضرب زلزال 7.8 درجة جنوب تركيا

 اسطنبول، تركيا

سي إن إن

 — 

وقتل ما يقرب من 200 شخص في بلدين بعد واحدة من أقوى الزلازل لضرب تركيا في أكثر من 100 سنة أرسلت الهزات في جميع أنحاء المنطقة ، وانهيار المباني وإرسال السكان الذين يركضون في الشوارع.


ضرب الزلزال البالغ 7.8 درجة بعد الساعة 4 صباحًا. قال المسح الجيولوجي للولايات المتحدة صباح الاثنين بالتوقيت المحلي ، 23 كيلومترًا (14.2 ميلاً) شرق نورداجي ، مقاطعة غازي عنتاب ، على عمق 24.1 كيلومترًا (14.9 ميلاً). يقع نورداجي على طول الحدود بين تركيا وسوريا ، وشعر الزلزال في عدة بلدان في جميع أنحاء المنطقة ، بما في ذلك سوريا ولبنان.


قُتل ما لا يقل عن 76 شخصًا وأصيب أكثر من 440 شخصًا في تركيا ، وفقًا لوكالة إدارة الكوارث في البلاد AFAD.


وفي سوريا المجاورة، توفي ما لا يقل عن 111 شخصا وجرح أكثر من 500 شخص، أفاد تلفزيون الدولة السورية باستشهاد بوزارة الصحة. وأبلغ عن الوفيات في حلب واللاذقية وحماة وطرتوس.


العشرات من الناس محاصرين تحت الأنقاض ، وفقا لمجموعة "الخوذ البيض" ، والمعروفة رسميا باسم الدفاع المدني السوري ، وهي منظمة إنسانية شكلت لإنقاذ المصابين في الصراع. تسيطر القوات المناهضة للحكومة على الكثير من شمال غرب سوريا ، التي تحد من تركيا ، وسط حرب أهلية دموية بدأت في عام 2011.


ضرب الزلزال قبل الفجر يوم الاثنين ، عندما كان السكان على الأرجح نائمين وغير مستعدين للتأثير. أظهر مقطع فيديو من تركيا مشترك على وسائل التواصل الاجتماعي العشرات من المباني المنهارة ، بينما تجمع السكان الخائفون في الشوارع المظلمة وسط الفوضى. يمكن رؤية عمال الإنقاذ يقومون بعمليات البحث والإنقاذ عن طريق مصباح يدوي

تم تدمير العديد من المباني بعد الزلزال القوي في جنوب تركيا في 6 فبراير 2023.

يُعتقد أن زلزال الاثنين هو الأقوى الذي ضرب تركيا منذ عام 1939 ، عندما قتل زلزال بنفس الحجم 30000 شخص ، وفقًا لـ USGS. الزلازل من هذا الحجم نادرة ، مع أقل من خمسة تحدث كل عام في المتوسط ، في أي مكان في العالم. ضربت سبعة كعك بحجم 7.0 أو أكثر تركيا في السنوات الـ 25 الماضية - لكن يوم الاثنين هو الأقوى.


قال كارل لانغ ، أستاذ مساعد في مدرسة علوم الأرض والغلاف الجوي بجامعة جورجيا للتكنولوجيا ، لشبكة CNN إن المنطقة التي ضربها الزلزال يوم الاثنين عرضة للنشاط الزلزالي. قال لانغ: "إنها منطقة خطأ كبيرة جدًا ، لكن هذا زلزال أكبر مما عانوا منه في أي وقت في الذاكرة الأخيرة".


البحث عن الناجين

وقال وزير الداخلية التركي سليمان سويلو إن فرق البحث والإنقاذ أرسلت إلى جنوب البلاد. وقالت وكالة مكافحة الكوارث إنها طلبت مساعدة دولية من خلال مركز تنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ (ERCC)، برنامج الاتحاد الأوروبي الإنساني.


تم نشر ما يقرب من 1000 متطوع للبحث والإنقاذ من أكبر مدينة في تركيا ، اسطنبول ، وفقًا لحاكمها علي يرليكايا.


كتب يريليكايا على تويتر: "80 ضابط من وكالة الكوارث في حالات الطوارئ) ، و 27 بلدية ومنظمة غير حكومية معتمدة ، و 968 متطوعا للبحث والإنقاذ ، و 4 كلاب K9 ، و 2 شاحنات ومواد مساعدة تم إرسالها إلى المنطقة المتضررة من الزلزال".


أدخل بريدك الإلكتروني للتسجيل في "وفي الوقت نفسه في الصين" Newsletter.close الحوار


ماذا يحدث في الصين وماذا يعني لبقية العالم؟


أشركني

من خلال الاشتراك فإنك توافق على

سياسة الخصوصية.

وقد شعرت صدمات قوية في تركيا الجنوبية والوسطى. بعد حوالي 11 دقيقة من ضرب الزلزال الرئيسي ، ضربت أقوى صدمة لاحقة تبلغ 6.7 درجة حوالي 32 كيلومترًا (20 ميلاً) شمال غرب مركز الزلزال الرئيسي. ثم حدثت صدمة أخرى شديدة مع حجم 5.6 بعد 19 دقيقة من الزلزال الرئيسي.


وقال الصحفي إياد كوردي ، الذي يعيش في مدينة غازي عنتاب ، لشبكة سي إن إن إن هناك ما يصل إلى ثمانية "قوية جدا" بعد صدمات في أقل من دقيقة بعد ضرب زلزال 7.8 درجة ، مما تسبب في سقوط متعلقات في منزله على الأرض. وأضاف أن العديد من جيرانه تركوا منازلهم بعد الزلزال.


قال حاكم غازي عنتاب ، دافوت غول ، على تويتر إن "الزلزال شعر بقوة في مدينتنا" ، ونصح الجمهور بالانتظار خارج منازلهم والبقاء هادئًا.


"من فضلك دعنا ننتظر في الخارج دون ذعر. دعونا لا نستخدم سياراتنا. دعونا لا نشد الطرق الرئيسية. قال: "دعونا لا نجعل الهواتف مشغولة".

يوجد في مقاطعة غازي عنتاب عدد من المدن الصغيرة والمتوسطة الحجم ، مع عدد كبير من اللاجئين ، وفقًا لزميل معهد بروكينغز أسلي أيدنتاسباس.


"بعض هذه المناطق فقيرة إلى حد ما. قالت إن بعضها أكثر ثراءً ، مناطق حضرية ... لكن الأجزاء الأخرى التي نتحدث عنها يبدو أنها دمرت ، هي مناطق دخل أقل نسبيًا.


فيديو من مدينة ديياربكر ، إلى شمال شرق غازي عنتاب ، يظهر عمال الإنقاذ يحاولون بشكل محموم سحب الناجين من الأنقاض.


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الزلزال شعر به في أجزاء كثيرة من البلاد.


"أنقل أطيب تمنياتي لجميع مواطنينا الذين تأثروا بالزلزال الذي وقع في كهرمانماراش وشعروا به في أجزاء كثيرة من بلدنا. كتب أردوغان على تويتر كل وحداتنا ذات الصلة في حالة تأهب بتنسيق من AFAD.

Comments